الشهادة الممنوحة
الإجازة المتخصصة في التربية ليسانس - قسم معلم فصل
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
1- تحليل المقررات الدراسية إلى مكوناتها المعرفية والوجدانية والمهارية واستخلاص الأهداف باعتبارها المدخل الأساسي للتعليم والتعلم
2- التفاعل مع التلاميذ وفق خصائصهم العمرية ومتطلبات نموهم
3- استخدام استراتيجات التعلم النشط في تعليم المقرارات الدراسية وبما يتوافق مع تلاميذ الحلقة الأولى من العليم الأساسي
4- تصميم الأنشطة التعليمية التعلمية وتنفيذها وتقويمها
5- قياس وتقويم تعلم التلاميذ باستخدام أساليب التقويم المستمر
6- توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة ومشجعة على التعلم
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
92
إجمالي عدد الوحدات
135
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
CT100 | النمو العقلي والمعرفي | 2 | إجباري | - |
يختص هذا المقرر بتوضيح القدرات العقلية والمعرفية للمتعليمين وفقا للنمو الزمني والمعرفي والتفكير ، وكيفية اكتساب المفاهيم والاساليب المختلفة للحفظ والاسترجاع ، وتاثير كل من النمو العقلي (الوراثة ) ومؤثرات البيئة علي زيادة انتاج وتوليد المعرفة ، كما يستعرض النظريات التي تناولت العمليات العقلية والتفكير بالدراسة والتحليل ؛ معرجاً علي دور المدرسة في تنمية القدرات العقلية واثراء المعرفة باستخدام اساليب علمية سليمة . |
||||
ART100 | التربية الفنية 1 | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يشير الي توضح مفهوم التربية الفنية للطلاب ، وشرح مراحلها وانواعها ، ووظيفتها واهدافها ليتسني للطالب المعلم استيعاب خصائصها ، وبالتالي يتمكن في صياغة وتحقيق الاهداف التربوية في المجال الفني لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي ، كما ينمي لديهم القدرة علي التعبير اللفظي والرسم ، ويشاركهم العمل في الفنون مما يدعم المعلومات ويقرب المفاهيم حول : دور المعلم في توجيه التعبير ، علاقته التربية الفنية بالوسائل التعليمية ، انواع الوسائل ، اسس اختيارها ، والمشكلات التربوية في التربية الفنية . |
||||
BIO100 | مقدمة في الاحياء | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب : الكائنات الحية ، وتصنيفها ، والمركبات العضوية في الكائنات الحية ، وتركيب الخلية وانقسامها ، والفرق بين الخلية النباتية والحيوانية ، وانسجتها وتغذيتها ، وويصف عملية الهضم وتركيب الجهاز الهضمي ؛ كما يهتم بوصف عملية التغذية والبناء الضوئي للنبات ، وعملية التنفس والتكاثر في النبات بمختلف انواعه |
||||
HG100 | مبادئ الجغرافيا العامة | 2 | إجباري | - |
يهتم هذا المقرر بدراسة مبادئ الجغرافيا الفلكية : كنشأة الكون ، والمجموعة الشمسية ؛ والجغرافيا الطبيعية : كشكل الارض ومكوناتها ، وغلافها ، والمناخ والمسطحات المائية ، والاقاليم النباتية ، والتوزيع السكاني ، والخرائط الجغرافية . |
||||
CT101 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب بالمعرفة حول عملية التعلم والتعليم ، ونظريات التعلم السلوكية والمعرفية ، والبنائية المعرفية ، ونظرية اوزيل ، والنظرية البنائية ؛ والتطبيقات التربوية لهذه النظريات والاستفادة منها في عملية التعليم ؛ ومبادئ التعلم ونواتجه وانتقال اثر التعلم وضوابطه . |
||||
HG101 | مبادئ التاريخ | 2 | إجباري | - |
يقوم هذا المقرر علي تزويد الطالب بمعرفة علم التاريخ ، واهميته وفوائده ، والحضارة ونشأتها : كحضارة الرافدين ووادي النيل ، وحضارة شمال افريقيا ، وحضارة العرب القديمة ، والحضارة الاسلامية والخلافاء الراشدون والفتوحات الاسلامية . |
||||
ART101 | التربية الفنية 2 | 2 | إختياري | ART100 |
يتضمن محتوي المقرر الدراسي التخطيط لتدريس التربية الفنية ، دوافعه ، معوقاته ، مجالاته : الرسم ، التصوير ، الخزف ...؛ التعبير المجسم ، واشغال : الصلصال ، والاسلاك النحاسية ، ومخلفات البيئة ؛ وطرق تدريس التربية الفنية . |
||||
CH100 | مقدمة في الكيمياء | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الي تمكين الطالب من تحديد مفاهيم اساسية في علم الكيمياء وتطبيقاتها العملية ، كتعريفها واهميتها ، ووحدات القياس ، والصيغ الكيميائية ، والتركيب الذري ، والجدول الدوري ، والراوبط الكيمائية ، بالاضافة الي حالات المادة ، والمحاليل ، والغازات ، والاحماض . |
||||
CT200 | علم نفس الطفولة | 2 | إجباري | - |
يوضح هذا المقرر : مفهوم علم نفس الطفولة ، واهدافه ، وعلاقته بغيره من العلوم ؛ والنمو وعوامله الوراثية والبيئية ، ومراحل الطفولة ، وخصائصها ، وسماتها ، بالاضافة الي مهارات طفل ما قبل المدرسة ؛ وطفل المدرسة الابتدائية : والاداء المعرفي ، وكفايا التواصل ، ومشكلات اطفال المدرسة ؛ بالاضافة الي مناهج البحث في علم نفس الطفولة . |
||||
MAST111 | الرياضة العامة 1 | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالمجموعات والفترات ، والضرب الكاتيزي ، ومستوي الاحداثيات ؛ وبعض المفاهيم الهندسية، ومعادلات الخط المستقيم والرسم البياني لها ، وحل المعادلات الخطية . |
||||
HG200 | علم البيئة | 2 | إجباري | HG100 |
يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب وتثقيفه حول مفهوم البيئة وتأثيرها علي الانسان ، والتعريف بالنام البيئي والتوازن البيئي ، والتمية المستدامة ، وانواع البيئة الطبيعية والبشرية والجغرافية ، والبيئة الزراعية والاجتماعية ، كما يعرج علي الاخطار الطبيعية والبشرية . |
||||
PH200 | مقدمة في الفيزياء | 2 | إجباري | - |
يزود هذا المقرر الطالب بالمبادئ الاساسية في الفيزياء من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد والشغل والطاقة وحفظ الطاقة ، درجة الحرارة والترمومترات والغازات المثالية . |
||||
ARIS200 | العقيدة الاسلامية | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر الي اكساب الطالب المقدمات الاساسية لدراسة العقيدةمن حيث : مفهومها ، واهميتها ، وخصائصها ومصادرها ، والانحراف في فهم الكتاب والسنة ، والبدع بيان اسبابها ، واهم المصادر الجامعة لاهلها ؛ ثم التطرق الي الايمان القويم واركانه . |
||||
CT201 | ثقافة الطفل | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن ثقافة الطفل والعوامل المؤثره فيها ، ودورها في تكوين شخصية الاطفال؛ وسائط تثقيف الطفل ، وسائل الاتصال وقدرتها في تجسيد ثقافة الطفل ، وادب الطفال نشأته ومفهومه ومصادره ، وانواعه ؛ والمؤسسات الاجتماعية ودورها في تثقيف الطفل |
||||
MAST200 | الرياضة العامة 2 | 3 | إجباري | MAST111 |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المعلم القدرة علي التعامل مع الاعداد الحقيقية والجذور وحلها ، والكسور ، المعادلات التربيعية والتمثيل البياني ، والعمليات الجبرية |
||||
CT203 | المشكلات السلوكية (الاطفال) | 2 | إجباري | CT200 |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن المشكلات السلوكية الشائعة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، تصنيفها ، مصادرها ، انواعها ، اساليب ملاحظة المشكلات الصفية ، ادرة المشكلات السلوكية والتربوية . |
||||
CT202 | الانشطة المدرسية | 2 | إجباري | CT200 |
يقوم المنهج علي توضيح اهمية المناشط المدرسية للطالب المعلم ، وماهيتها وخصائصها وانواعها ، ودورها في تنمية مهارات التلميذ الحياتية ، كما يحدد كيفية التخطيط السليم للنشاط وادارته لتحقيق الفائدة القصوي منه ، وتقويم الانشطة ، واداء المتعلم فيها . |
||||
ART200 | التربية الموسيقية | 2 | إختياري | - |
يسعي المقرر الى إكساب الطالب المعلم مفاهيم وقواعد ومهارات موسيقية تنمي ذوقه ، وتساعده علي تعليم تلاميذه الاناشيد واهميتها وارتباطها بالتربية ، والمقامات والالات الموسيقية العالمية والليبية . |
||||
ARTS300 | مهارات القراءة والكتابة | 2 | إجباري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم مهارات الكتابة الصحيحة وقواعد الاملاء السليم ، ليتسني له تعليمها لتلاميذه ؛ ويتضمن : الكتابة ، اللغة ، مهارات القراءة ، مهارات الكتابة ، اللغة ومهارات الكتابة ، استراتيجيات تقويم القراءة والكتابة ؛ قواعد كتابة الهمزة والتاء المربوطة والالف اللينة وحرف المد . |
||||
ARIS301 | النحو | 2 | إجباري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم قواعد النحو العربي وذلك من خلال : تعريفه بالكلمة وتقسيمها ، واعرابها وفقا لموقعها في الجملة ، والمبني والمعرب ، وعلامات الاعراب الاصلية والفرعية ، وجمع المذكر والمؤنث السالم . |
||||
ARIS201 | فقه العبادات | 2 | إجباري | ARIS200 |
يهدف المقرر الي تعريف الطالب المعلم بالاحكام الفقهية بالادلة الشرعية ، بحيث تنمي الملكة الفقهية لديهم ، وتدريبهم على ربط الاراء الفقهية باصولها الشرعية من خلال : دراسة العبادات واحكامها ، والصلاة وصفتها ومبطلاتها ، والصيام وانواعه وشروطه ، والزكاة وانواعها وشروطها . |
||||
CT302 | التربية البيئية | 2 | إجباري | HG200 |
يسعي هذا المقرر الي تعريف الطالب المعلم بماهية التربية البيئية من خلال دراسة : علم البيئة والقوانين البيئية ، والفرق بين علم البيئة والتربية البيئية ، وتأثير الانشطة البشرية علي البيئة ، وعلي المناخ العام للكرة الارضية ، وذلك لاجل التوعية والمحافظة علي النظام البيئي ، مما يساعد التلاميذ ويزرع فيهم الثقافة البيئية منذ الطفولة . |
||||
CT300 | طرائق تدريس الاجتماعيات | 2 | إجباري | HG200 |
يهدف المقرر الي اكساب الطالب المعلم جملة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بتدريس الاجتماعيات في التعليم الابتدائي ، منها مفهوم العلوم الاجتماعية وخصائصها ، وفروعها ( الجغرافيا ، التاريخ ، التربية الوطنية ) ؛ اهدافها ، وابعادها ، ووسائلها التعليمية ، والتخطيط لتدريسها ، واستراتيجيات تدريسها، واساليب التقويم المستمر فيها . |
||||
CT303 | طرق تدريس الرياضيات | 2 | إجباري | MAST200 |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن طبيعة الرياضيات واهميتها ، واهداف تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وعناصر المعرفة الرياضية وتصنيفات المفاهيم الرياضية ، والتعميمات الرياضية واشكالها ؛ ومفهوم الخوارزميات ، والهندسة ، والقياس والكسور . |
||||
ARIS202 | تفسير فصار السور | 2 | إجباري | - |
يسعي المقرر الي تمكين الطالب المعلم من حفظ وتفسير قصار السور ، ليتمكن من شرحها وتفسيرها وتحفيظ التلاميذ السور القرأنية باحكام التجويد ، من ادغام وغنة وقلقلة ..الخ . |
||||
ARIS203 | السيرة النبوية | 2 | إجباري | - |
أكتساب الطالب المعلم حقائق عن سيرة النبي عليه الصلاة والسلام : مولده ونشاته ، وبعثه ، وهجرته ، والغزوات التي قادها ، والخلفاء الراشدون ، مما يساعده في شرحها وتوضيحها لتلاميذه بصورة منظمة ومبسطة ، لاكتساب القيم الاسلامية القويمه |
||||
CT304 | طرق تدريس اللغة العربية | 2 | إجباري | ARIS301 |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات اساسية عن خصائص اللغة العربية ، ووظائفها ، ومجالاتها ، واهداف منهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدئية ، كما يكسبه طرائق التدريس الخاصة بجميع مجالات اللغة العربية من : تدريس قواعد اللغة العربية ، وتدريس الاملاء ، وتدرس القراءة ، وتدريس الآدب والنصوص ، وتدريس التعبير ، والخط . |
||||
CT306 | طرق تدريس العلوم | 2 | إجباري | BIO100 |
يهدف المقرر الي تعريف الطالب المعلم بمعلومات اساسية عن مفهوم العلم وخصائصه ، واهداف منهج العلوم بمرحلة التعليم الابتدائي ، وتحليل محتوي مقرر العلوم ، واهدافه ، والتعلم النشط في العلوم وتطبيقاته العملية ، واسترتيجيات تدريسه ، واساليب التقويم المستمر لاجل التعلم |
||||
ARIS302 | تطبيقات لغوية | 2 | إجباري | CT304 |
يسعي المقرر الى اكساب الطالب المعلم مهارات تحليل النصوص تحليلا يتسم بالتفصيل ، وتبسيطها من جميع الجوانب ، ويتضمن توضيح اهمية المعجم وانواعه ، والتدريب علي استخدامه ، ودراسة النصوص ، واعرابها ، وتحليل نصوص شعرية قديمة وحديثة . |
||||
CT305 | صعوبات التعلم | 2 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات اساسية عن صعوبات التعلم ، تدعم مهاراته الاساسية في التدريس بما يساعده علي اداء مهامه بفعالية ، حيث يتضمن المقرر : مفهومه ، اهميته ، اسبابه ، انواعه ، واهمية التشخص المبكر ، ومظاهره ، والنظريات المفسره له ، ودور المعلم في الكشف عن صعوبات التعلم لدى التلاميذ ، واستراتيجبات تدريس ذوي صعوبات التعلم |
||||
CT30 | الكتاب المدرسي | 2 | إجباري | - |
يسعي هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم مهارة الدراسة التحليلية النقدية العلمية لموضوعات الكتب المقررة في الصفوف الثلاث الاولي من التعليم الاساسي ، وحل تمارين الكتب المنهجية ، وكتب التمرينات . |
||||
CT301 | مهارات التواصل | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر الي تنمية مهارات التواصل لدي الطالب المعلم وتاهيله للتواصل الجيد الناجح مع الاخرين ومع تلاميذه ، من خلال ان يفهم : التواصل ومفهومه وانواعه ، والتواصل التربوي ، وانواع التواصل المدرسي ، ووسائله ، ومهارات عملية التواصل التربوي ، واسسه ، وعوائق عملية التواصل ، والاتجاهات المعاصرة في عملية التواصل التربوي ، ودوره في حل المشكلات التعليمية ، ونماذج الاتصال . |
||||
CT307 | انتاج الوسائل التعليمية | 2 | إجباري | - |
يزود هذا المقرر الطالب المعلم بمهارات انتاج الوسائل التعليمية والالعاب التربوية لتعينه علي تدريس المواد الدراسية للتلاميذ ، وذلك من خلال تعليمه : خطوات استخدام الوسيلة التعليمية ، طرق جمع العينات من البيئة ، انتاج وتصنيع ( اللوح المغناطيسي ، اللوحة الكهربائية ، المكعبات الدوارة المجسمات ...الخ ، التدريب علي استخدام الوسائل التعليمية . |
||||
CT308 | تقويم التعلّم | 2 | إجباري | CT202 |
يعمق هذا المقرر مهارة تقويم نواتج التعلم في ذهن الطالب المعلم ، ,في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية ، ودمجها في الممارسات التعليمية ، كما يسعي الي تمكينه من تشخيص ضعف التحصيل الدراسي للمتعلمين ، ووضع الخطط العلاجية ، وذلك من خلال فهمه لنواتج التعلم ، وتصميم الاختبارات بانواعها ، وتحديد محكات تقدير الاداء ، ودوره في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ . |
||||
CT309 | تعديل السلوك | 2 | إجباري | CT203 |
يسعي المقرر الي تعريف الطالب المعلم بمفهوم تعديل السلوك وتاريخه ، والعوامل المؤثرة في السلوك الانساني ، ونظريات تعديل السلوك ، وقياس السلوك ، وتعليم سلوكيات جديدة ، واستراتيجيات تعديل السلوك الصفي ، ونماذج خطة تعديل السلوك . |
||||
CT310 | تحليل المحتوي | 2 | إجباري | - |
يسعي هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم حقائق ومفاهيم ومهارات تحليل المحتوي التعليمي الي مكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية ، واستخلاص الاهداف باعتبارها المدخل الاساسي للتعليم والتقويم . |
||||
CT407 | سيكولوجية اللعب | 2 | إجباري | CT200 |
بسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم معلومات وحقائق عن سيكولوجية اللعب ، وفوائد اللعب واهميته للاطفال في جميع جوانب النمو ، وتوظيفه في العملية التعليمية من خلال دراسة سلوك اللعب ، والنظريات المفسرة للعب ، ومراحل تطوره ، وفوائده للاطفال ، وتصنيف الالعاب ، وانواعه ، واللعب التربوي ، ومعايير اختيار الالعاب التعليمية ، قواعدها وخطواتها ، وتطبيقاتها التربوية . |
||||
CT400 | علم النفس الاجتماعي | 2 | إختياري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم معلومات ومهارات عن دور المدرسة كمؤسسة اجتماعية ، واهميتها في اكساب التلاميذ القيم والاتجاهات الايجابية ، من خلال دراسة مفهوم علم النفس الاجتماعي المدرسي ، واهدافه ، والجماعة المدرسية ، وجماعة الصف ، ونظرياتها ، والتفاعل الصفي ، انواعه وانماطه ، والقيادة التربوية وخصائصها ، والقيم والمعايير المدرسية والاتجاهات النفسية وتكوينها ، وقياس التفاعل والتواصل داخل الصف . |
||||
CT401 | التوجيه والارشاد التربوي | 2 | إجباري | - |
يسعي هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات عن المرشد التربوي من خلال تعريفه : بمفهوم التوجيه والارشاد التربوي ، اسسه ومناهجه ، وعناصره ومبرراته ، والارشاد التربوي شروطه واهدافه ، خطواته ، اخلاقياته ، ومهاراته الاساسية ، دوره المرشد المدرسي مع التلاميذ ، علاقته بالتلاميذ ، والموظفين بالمدرسة . |
||||
CT402 | المهارات الحياتية | 2 | إجباري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم مهارات حياتية ضرورية تتناسب مع ثقافتهم ، ومستواهم العمري من خلال تدريسهم : مفهوم المهارة ، اكتسابها ، خصائصها ، مجالاتها ، طرق اكتسابها : المهارات الشخصية والاجتماعية ، تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني ، مهارة التفكير . |
||||
CT403 | الفروق الفردية | 2 | إجباري | CT200 |
يسعي المقرر الي تعميق فهم الطالب المعلم للفروق الفردية في السمات الشخصية والقدرات العقلية ، والميول والاتجاهات لدي التلاميذ ، وطرق قياسها ، واهميتها في المجال التربوي ، واساليب مراعاتها ، وطرق جمع البيانات وتدوينها في السجل المدرسي لكل تلميذ . |
||||
CT405 | ادماج الفئات الخاصة | 2 | إجباري | CT305 |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم معارف ومعلومات عن مفهوم الفئات الخاصة ، وطرق واهداف واهمية ادماجها ، وفوائد الدمج وسلبياته ، واشكاله ، ومتطلباته ، ومحددات نجاح الدمج ، وتحدياته ، ومسئولية معلم الصف في انجاح عملية الدمج . |
||||
CT406 | البيئة المدرسية الآمنة | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن البيئة التعليمية الآمنة ، مفهومها ، واهميتها ، وعناصرها ، وخصائصها ، ووظائفها ، وابعادها ، وانواعها بالتفصيل ؛ ودور كلٌ من : مدير المدرسة ، والمعلم ، والمشرف التربوي في توفير بيئة آمنة ، والنشاط المدرسي ودوره في تحقيق البيئة الآمنة ، واستراتيجيات وآليات تحقيق البيئة التعليمية الآمنة والجاذبة للتعلم . |
||||
CT408 | التربية البدنية | 2 | إختياري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم حقائق ومفاهيم ومهارات اساسية في التربية البدنية ذات العلاقة بتلاميذ الصفوف الاولي ، واستراتيجيات تدريسها ، واهدافها ، والانشطة البدنية ، وانواع الحركات والتمرينات ، وحركات التوازن ، ومعلم التربية البدنية ، سماته ، ومهامه ، واساليب تدريس التربية البدنية . |
||||
CT409 | اخلاقيات مهنة التدريس | 2 | إجباري | - |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم مفاهيم الاخلاق والمهنة والعمل ، واخلاقيات المهنة ، ومصادرها ، وشروطها ، في الاسلام ، وخصائص اخلاقيات مهنة المعلم ، وواجباته ، وسلوكياته . |
||||
CT410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
يهدف المقرر الي تدريب الطالب المعلم علي اتباع خطوات البحث العلمي ، واستخدام مهارات البحث وتقنياته فى الوصول الي المعلومات ، حول ظاهرة او مشكلة ما بدرسها ، مستخدماً الاساليب العلمية لسبر غورها . |
||||
ARIS101 | الدراسات الاسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة يتزود الطالب فيه بالثقافة الاسلامية التي تدعو الي ترسيخ القيم الاسلامية ، وتبين معني الايمان مفهومه ونظمه ، والمنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم في هذا العصر بما يحويه من تحديات ، كما يشرح النظم التربوية والسياسية والاقتصادية .. الخ في الاسلام من حيث طبيعتها ومصادرها ، كما يوضح العلاقة بين القومية والاسلام . |
||||
ARIS102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة ، يكتسب الطالب بدراسته العديد من المفاهيم الاسلامية القويمة ، وتترسخ في ذهنه وسلوكياته الثقافة والمبادئ الاسلامية الصحيحة ، بالتعرف علي السيرة النبوية ، والحضارة الاسلامية بتعريفها وانجازاتها والعادات والقيم والاعراف فيها ، كما تهتم بتعريفه بمعني العلم والاخلاق وحقوق الانسان والغزو الثقافي . |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
هو مقرر من مقررات الجامعة يهدف تعريف الطالب بمهارات القراءة والتعبير ، وانواعهما ، وعلامات الرقيم والاملاء والاعراب ، وعلم البيان ، وعلم المعاني ، والميزان الصرفي ، بالاضافة الي تطبيقات لغوية مما يساعده علي تحسين مستواه اللغوي ، وبالتالي تعليم التلاميذ بطريقة صحيحة |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة وفيه يدرس الطالب الاساليب العلمية في كتابة : المقالة - الكتابة الوظيفية - الكتابة العلمية ، بالاضافة الي الحذف والزيادة ، والمجرورات ، والمحسنات البديعية ، والادب الحديث ، والادب الليبي ، مما يسهل عليه تعليم التلاميذ واداء الاعمال الوظيفية الاخري اللازمة للحياة العملية . |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
وهو مقرر من متطلبات الجامعة يدرس فيه الطالب المفاهيم الاساسية المتعلقة بتقنية المعلومات ، واستخدام الحاسب ، ومفاهيم الشبكة ، واستخدام متصفح الويب ، والبحث عن المعلومات عبر الانترنيت ، وفهم قضايا حقوق النشر وحماية البيانات ، والعديد من البرامج التي تساعد علي الكتابة العلمية الرصينة ، وانشاء الجداول والرسوم وتخطيط الصفحات ، مما يساعده علي انجاز الورقات العلمية والاعمال المدرسية والحياتية بسهولة ويسر وفي زمن قصير . |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة وفيه يدرس الطالب : برنامج جداول البيانات ، وعملية ادخال وجلب البيانات ، وبعض الصيغ والوظائف الرياضية ، والتنسيق النصي ، وانشاء الرسوم البيانية والمخططات ، وبرامج انشاء العروض التقديمية بما تتضمنه من تصميم الشرائح والانتقال بينها وادراج الكائنات ، وانشاء الاقسام ، وعرض الشرائح بطرق مختلفه ، مما يساعده علي شرح ما يطلب منه من واجبات ، ويمكنه من عرض مشروع التخرج ، ويساعدة علي استخدام الحاسب في توضيح المعلومات للتلاميذ مستقبلا . |
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية 1 | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يساعد الطالب علي معرفة القواعد النحوية الاساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها ، والازمنة الاساسية ، وكيفية صياغة الجمل الانجليزية ، وكيفية وضع الجمل الاستفهامية ، وعبارات النفي والتوكيد ، واستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، والكتابة الاملائية والنحوية للجمل باللغة الانجليزية بطريقة سليمة . |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
يهدف هذا المقرر الي تنمية قدرة الطالب علي التواصل الشفوي الفعال ، والكتابة باللغة الانجليزية السليمة ، واكسابه المهارات اللغوية ، والقواعد الصحيحة في تكوين الجمل وقرائتها . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية ، وتشكيل الوعي الثقافي الوطني لدي الطالب من خلال دراسته : لمفاهيم الوطنية ، والهوية ، والثقافة ، والمواطنة تعريفها ، وواجباتها ، وحقوقها ، ودراسة ليبيا من حيث الحدود والمساحة ، والسكان ، والنظام الاجتماعي ، والاقتصادي ، والسياسي ، والهوية الليبية والارث الثقافي والحضاري ، وتاريخها الجهادي ، واعلامها . |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
هذا المقرر من متطلبات الكلية ، وهو يدرس الكتابة العربية : مفهومها ، التلخيص ، وكتابة الرسائل والخطابات ، تدوين الملاحظات ، كتابة التقرير ، اعداد الاستمارات ، كتابة البيانات الشخصية ، مما يساعده علي التواصل الكتابي وطرح الافكار والتعبير عن الذات ..الخ . |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
هذا المقرر من متطلبات الكلية ، يُدْرس الكتابة العربية من حيث : مفرداتها واهدافها ، والاستماع ومهاراته ، وآدب الاستماع ، ومعطيات الحديث المسموع والنص المقروء ، واعراف القراءة وقواعدها ، وسمات المتحدث النموذجية ، السمات التربوية ، مهارة المحاضرة ، مهارة الحوار والتحدث في الندوات ، وهي ما تساعده علي التواصل الفعال مع الاخرين ، وتسهل عليه عمله مستقبلاً . |
||||
MAST100 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الكلية ، يقدم بعض المفاهيم الاحصائية العامة ، والعرض الجدولي والبياني للبيانات الاحصائية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، مقاييس الانحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الكلية ، يهدف الي اكساب الطالب المهارات والقيم والاتجاهات السوية من خلال تعريفه بعلم النفس اهدافه واهميته ، وفروعه النظرية والتطبيقية ، ومدارسه ومناهجه ، بالاضافة الي النمو العقلي ، والدوافع والتحصيل والعمليات العقلية ، والانفعالات والعواطف مما يساعده علي فهم نفسه والاستقرار العاطفي والانفعالي ، كما يستطيع تفهم التلاميذ مستقبلاً |
||||
EPSY101 | اصول التربية | 2 | عامة | - |
تزود الطالب بالمعارف حول مفهوم التربية واهدافها ، واصولها التاريخية : التربية اليونانية - التربية في العصور الوسطي - التربية المسيحية ، التربية الاسلامية - الفلسفة الواقعية ، الاصول النفسية والثقافية والاجتماعية للتربية ، وهذا يمكنه في الاطلاع علي التاريخ القديم للتربية والذي يساعدة علي اكتساب بعض الافكار منها . |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات السليمة التي تتطلبها مهنة التدريس ، مما يساعده علي معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهمها من خلال تعريفهم : بالمصطلحات الاساسية للتدريس ، الاسلوب والطريقة ، التخطيط للتدريس ، استراتيجيات التعليم النشط ، بعض الاستراتيجيات ( الاكتشاف - حل المشكلات - القبعات الست - الحقائب التعليمية - الذكاءات المتعددة ) |
||||
EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الكلية يهدف الي اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث : مفهومه القديم والحديث ، المنهج الرسمي ، اسسه ، مكوناته ، المحتوي ، استراتيجيات التدريس وتصنيفها ، التقويم ، وبدراسة هذا المقرر يتمكن من تحليل المنهج الذي يدرسه واختيار الاساليب التدريسية الملائمة للمحتوي التعليمي |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم مفاهيم : علم النفس في المجال التربوي ، مناهجه ، النمو النفسي ، جوانب النمو في الطفولة ، النمو العقلي ، التعلم ونظرياته ، انتقال اثر التعلم والتدريب ، الفروق الفردية ، العمليات العقلية ، وصعوبات التعلم ، وهي موضوعات تساعده علي النمو المهني ، والإحاطة بالعملية التعليمية . |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب المعلم بمفهوم البحث العلمي ، خطواته ، مناهجه ، التصميمات التجريبية ،العينات وطرق اختيارها ، أدوات جمع البيانات والمعلومات ، القياس العلمي ، كتابة البحث واخراجه ، ومما يساعده علي انجاز الاوراق العلمية ، والتحقق من الفرضيات وتاكيد النتائج ، وهذا يساعده مستقبلا في الدراسة العلمية للظواهر وللبيئة المدرسية التعليمية لدعم الجيد والتقليل من ضرر السئ منها . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
يتضمن هذا المقرر المفاهيم الاساسية للقياس والتقويم ، وانواعه ، والاختبارات وانواعها ، وخطوات اعداد وتصميم الاختبارات التحصيلية ، والتقويم البديل ، والتقويم الالكتروني ، وهي موضوعات تساعد الطالب المتعلم علي فهم طبيعة القياس مما يسهل عليه الاجابة علي الاختبارات ، بالاضافة الي تنمية قدرته علي بناء الانواع المختلفة للقياس واستخدامها لتقييم اداء المتعلم مستقبلاً . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
يتضمن هذا المقرر المفاهيم التالية : مهارات التواصل ، مفهومها ، معوقاتها ، طرق تحسينها ، الوسائل التعليمية ، التقنيات التعليمية ، الاجهزة التعليمية ، المواد التعليمية ، مدخل النظم ، الحقيبة التعليمية ، التعليم المبرمج ، وهي موضوعات تساعد الطالب المعلم علي معرفة واستخدام وتطوير واستغلال التقنيات التعليمية في فهم دروسه ، وايضا في توضيح الدروس للمتعلمين مستقبلاً . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ، وذلك من خلال تعريفه بمفهوم الادارة المدرسية ، وعملياتها ، ومدير المدرسة : سماته ومهاراته ومهامه وطرق اختياره ، الادارة الصفية ، البيئة المدرسية الامنة ، الاشراف التربوي ، الاتجاهات الحديثة في الادارة المدرسية ، وهذا يعطيه فكرة من الاداة ويهيأه للعمل كمدير مدرسة |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر الي تعريف الطالب المعلم بمفهوم الصحة النفسية ، ودور الاسرة والمجتمع في اشاعة الصحة النفسية ، ومعايير الصح النفسية ، وعوائق التوافق ، والضغوط النفسية المدرسية ، واضطرابات النطق والكلام ، واضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة ، بالاضافة الي الامراض النفسية العصابية ، وهذه المعرفة تساعد الطالب المعلم علي معرفة اي انحراف سلوكي نفسي يلاحظه لدي التلاميذ فيعالجه قبل ان يتفاقم . |
||||
EPSY403 | التطبيقات التدريسية | 4 | إجباري | - |
هدف المقرر إكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية التي يحتاجها في عملية التدريس ، وذلك بالتدريب عليها داخل الفصل ، وتشمل : التخطيط ، صياغة الاهداف التربوية التعليمية السلوكية ، والتنفيذ ، والتقييم والمتابعة والتقويم ، مما يساعده علي اتخاذ خطوات عملية تعليمية سليمة وبالتالي تحقيق الاهداف المرجوه من عملية التعلم . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجاً تدريباً تربوياً ، يتم من خلالها تطبيق ما تعلمه الطالب المعلم من معلومات نظرية في المؤسسات التربوية التعليمية ، وهذا يساعده علي استذكار ما تعلمه واسترجاعه وتطبيقه والاستفادة منه في التدريس العملي في المدارس . |
||||
ARIS300 | مهارت القراءة والكتابة | 2 | إجباري | ARIS106 |
يسعي المقرر الي اكساب الطالب المعلم المهاراتالاساسية لجودة الكتابة والقراءة من قواعد وضوابط كتابة الهمزات واللام الشمسية والقمرية ، والتاء المربوطة والمفتوحة والالف اللينة وغيرها من القواعد ، مع دراسة تطبيقية علي نصوص فصيحة . |